Loading logo
ما هو القانون - مكتب المستشار عصام سالم للمحاماة

مفهوم القانون

مقدمة عن القانون

في مجتمع معقد مثل مجتمعنا ، من الصعب العثور على أي مجال نشاط خالٍ تمامًا من السيطرة القانونية. القيادة ، والعمل ، وكونك أبًا ، والتعامل مع الممتلكات ، كل هذه الأمور تتأثر بطريقة ما بموجب القانون. حتى النشاط الأساسي مثل الأكل يتأثر بشكل غير مباشر بالقانون ، حيث أن الطعام الذي نتناوله مطلوب بموجب القواعد القانونية لتلبية معايير صارمة للنقاء والنظافة وحتى الوصف. يصف قاموس أكسفورد الإنجليزي القانون بأنه: (مجموعة القواعد، سواء تم سنها رسميًا أو عرفيًا ، والتي تعترف دولة أو مجتمع معين بأنها تنظم عمل رعاياها أو أعضائها والتي يجوز لها فرض عقوبات عليها ).هذا التعريف مُرضٍ تمامًا بقدر ما هو ، لكنه لا يخبرنا كثيرًا عن ماهية القانون حقًا ، سواء كموضوع أكاديمي أو بالطريقة التي يعمل بها للمحامين وأفراد الجمهور. لذلك دعونا نفكر بالتفصيل حول مصدر القانون والدور الذي يلعبه في أنواع مختلفة من النزاعات. في هذه المقالة سوف ندرس المبادئ الأساسية للقانون المدني والتجاري لذلك سوف نتناول هذه المواضيع بشئ من التفصيل حيث انه في مكتب المستشار المحامي عصام سالم بالعبور نقدم خدمات قانونية للأفراد والشركات والمؤسسات. محامي بمدينة العبور: المستشار عصام سالم ، مستشار الاستئناف الأعلى ، والمؤسسات الإدارية العليا والدعاية الدستورية والاستشارات القانونية. 01005115558. و فيما يلي بعض المواضيع القانونية الهامة :

-مفهوم القانون -أقسام القانون مصادر القانون -قانون التعاقد -قانون تجاري -قانون الشركة -قانون المنافسة

ما هو القانون

القانون عبارة عن مجموعة من القواعد المستخدمة للتحكم في سلوك الناس في المجتمع. يخبرك القانون بما يجب عليك فعله وما لا يجب عليك فعله. بعبارة أخرى ، يخبرك القانون عن "حقوقك" و "واجباتك" القانونية ، حيث يساعدك مكتب المستشار عصام سالم في معرفة حقوقك القانونية و السعي لتطبيقها بالشكل السليم. العقوبة جزء من مجموعة القواعد. إذا كنت لا تتبع القواعد ، فيمكن معاقبتك. يحتوي القانون على بعض القواعد التي قد نسميها قواعد "منح السلطة": القواعد التي تمكن من تنفيذ أنشطة معينة مع شكل من أشكال الدعم القانوني والحماية ، وأفضل مثال على ذلك ربما يكون قانون العقد ، الذي يوفر القواعد التي ، من بين أمور أخرى ، إرشادنا في الطريقة التي نتصرف بها إذا كنا نرغب في إبرام عقد صالح.

لطالما كانت الأنظمة القانونية جزءًا مهمًا من كل مجتمع. تساعدنا الأنظمة القانونية في معالجة النزاعات ومعاقبة الأفراد الذين ينتهكون (يخالفون) القانون وحل المشكلات. يُعرَّف النظام القانوني بأنه مجموعة من القوانين التي يتبناها المجتمع. تضع النظم القانونية الحقوق و المسؤوليات بطرق متنوعة.يمكن التمييز بشكل عام بين الاختصاصات القضائية للقانون المدني ، التي تقنن قوانينها ، وأنظمة القانون العام ، حيث لا يتم توحيد القانون الذي أصدره القاضي. في بعض البلدان ، الدين يعلم القانون. لتطبيق وإنفاذ القانون وتوفير الخدمات للجمهور ، فإن بيروقراطية الحكومة والجيش والشرطة أمور حيوية. في حين أن جميع أجهزة الدولة هذه مخلوقات تم إنشاؤها وملزمة بالقانون ، فإن مهنة قانونية مستقلة ومجتمع مدني مفعم بالحيوية يعلمان ويدعمان تقدمهما.

وظائف القانون

يلعب القانون دورًا مهمًا في التشغيل الناجح للأعمال والمجتمع. تنظم القوانين السلوك الاجتماعي ، مما يؤدي إلى مجتمع يعمل بكفاءة. يوفر القانون أيضًا المعايير والتوقعات الأخلاقية ، مع توفير قواعد السلوك ، والتدابير اللازمة لتطبيق هذه القواعد ، ووسيلة لتسوية النزاعات ، و اذا كنت تبحث عن افضل محامي في العبور للاستشارات القانونية - محامي احوال شخصية ، جنايات ، محامي عقود ، محامي طلاق ، محامي خلع ، محامي شركات - فمكتبنا المكان المناسب .وتشمل الوظائف القانونية الأخرى: حفظ السلام ؛ التحقق من سلطة الحكومة وتعزيز الحرية الشخصية ؛ تسهيل التخطيط وتحقيق التوقعات المعقولة ؛ تعزيز النمو الاقتصادي من خلال المنافسة الحرة ؛ تعزيز العدالة الاجتماعية ؛ وحماية البيئة. من المهم ملاحظة أنه بدون قوانين تحكم تصرفات الأفراد والشركات ، لن يكون المجتمع قادرًا على العمل بفعالية ، ومن المرجح أن تنهار التجارة. يمكننا القول أن وظائف القانون هي:
1) يحافظ على السيطرة الاجتماعية.
2) يحمي النظام العام .
3) لحل النزاعات.
4) متانة الأنظمة .
5) يسهل التغيير المنظم .
6) تحقيق العدالة في المجتمع.
7) يحدد ما يمكن للحكومة أن تفعله وما لا تستطيع فعله

.

خصائص القانون

يتكون القانون من مجموعة قواعد تسمى القواعد القانونية ، ويميز هذه القواعد عددًا من الخصائص ، وهذه الخصائص هي الخصائص التي يميز القانون ، وهذه الخصائص هي:

1- القاعدة القانونية عامة ومجردة: يتم تطبيق القاعدة على كل شخص أو على كل حقيقة عرضة للوقوع في نطاقها.

2- القاعدة القانونية هي قاعدة اجتماعية: من أكثر الخصائص وضوحًا وأكثرها مركزية في جميع المجتمعات أنها يجب أن تمتلك درجة معينة من النظام للسماح للأعضاء بالتفاعل على مدار فترة مستدامة.

ومع ذلك ، تتمتع المجتمعات المختلفة بأشكال مختلفة من النظام ، وبعض المجتمعات تخضع بشدة لقواعد اجتماعية مطبقة بصرامة بينما يستمر البعض الآخر في العمل فيما قد يعتبره الغرباء بطريقة غير منظمة للغاية مع فرض القليل من القواعد الصارمة على ما يبدو . في مجتمعنا ، يلعب القانون دور مهم في إنشاء وصيانة النظام الاجتماعي. ومع ذلك ، يجب أن ندرك أن القانون ، كما نعرفه ، ليس الوسيلة الوحيدة لخلق النظام. حتى في مجتمعنا ، لا يعتمد النظام على القانون فقط ، ولكنه يتضمن أيضًا أسئلة ذات طابع أخلاقي وسياسي أكثر عمومية. الطريقة الأكثر وضوحًا التي يساهم بها القانون في الحفاظ على النظام الاجتماعي هي الطريقة التي يتعامل بها مع الفوضى أو الصراع. القاعدة القانونية هي التعامل مع السلوك الخارجي للإنسان ، وتهتم بتنظيم العلاقات بين الأفراد في المجتمع. محتوى القانون ليس صارمًا ، فالقانون يتغير دائمًا لتلبية الاحتياجات المتغيرة للمجتمع.

3- القاعدة القانونية هي قاعدة ملزمة: القانون يحدد العقوبات ، ولا يجوز تطبيق سوي تلك العقوبات ، وفقط من قبل السلطة المختصة. العقوبات هي العقوبات أو غيرها من وسائل الإنفاذ المستخدمة لتقديم حوافز للامتثال للقانون أو للقواعد واللوائح.

يمكن أن تتخذ العقوبات الجنائية شكل عقوبة خطيرة ، مثل عقوبة جسدية أو الإعدام ، أو الحبس ، أو غرامات شديدة. في سياق القانون المدني ، عادة ما تكون العقوبات عبارة عن غرامات مالية ، تُفرض على طرف في دعوى قضائية أو محاميه ، بسبب انتهاك القواعد الإجرائية ، أو لإساءة استخدام العملية القضائية. العقوبة الأشد في الدعوى المدنية هي الفصل غير الطوعي ، مع التحيز ، لسبب الدعوى للطرف المشتكي ، أو لرد الطرف المدعى عليه. يُفرض القانون في مجتمع معين من قبل سلطة ذات سيادة أو سلطة مخولة تخول لها سلطة خاصة. من ناحية أخرى ، يتم تطبيق القانون من قبل الدولة. لا يحق لأحد أن يقيم العدل بوسائله الخاصة.








أحصل علي أستشارة هاتفية مجانية مع محامي بالنقض

اتصل الان