Loading logo
القواعد القانونية - مكتب المستشار عصام سالم للمحاماة

التمييز بين القواعد القانونية والقواعد الاجتماعية الأخرى

القانون و الأخلاق

القانون والأخلاق: الأخلاق تشير إلى مدونة سلوك في مسائل الصواب والخطأ. قد يتم إنشاء الأخلاق وتعريفها من قبل مجتمع الفرد أو فلسفته أو دينه أو ضميره الفردي. قد تكون بعض المبادئ الأخلاقية قابلة للتطبيق عالميًا أيضًا. الأخلاق هي نفسها "الأخلاق". لذلك ، تطالب الأخلاق بالحق في انتقاد الترتيبات القانونية والتوصية بإجراء تغييرات عليها. العديد من النقاشات حول القانون،عندما لا تكون مجرد نقاشات حول كيفية تطبيق السوابق القانونية ميكانيكيًا في موقف معين ، فهي أيضًا نقاشات أخلاقية. لذلك سوف نتناول هذه المواضيع بشئ من التفصيل حيث انه في مكتب المستشار المحامي عصام سالم بالعبور نقدم خدمات قانونية للأفراد والشركات والمؤسسات. محامي بمدينة العبور: المستشار عصام سالم ، مستشار الاستئناف الأعلى ، والمؤسسات الإدارية العليا والدعاية الدستورية والاستشارات القانونية 01005115558 . دعونا نلخص العلاقة بين الأخلاق والقانون: (1) وجود قوانين غير عادلة (مثل تلك التي تفرض العبودية) يثبت أن الأخلاق والقانون ليسا متطابقين ولا يتطابقان. (2) وجود قوانين تعمل على الدفاع عن القيم الأساسية - مثل قوانين مكافحة القتل العمد والاغتصاب والتشهير بالشخصية والاحتيال والرشوة وما إلى ذلك. (3) يمكن للقوانين أن تحدد الجرائم العلنية التي تعتبر خطأ وبالتالي يعاقب عليها. على الرغم من أن المحاكم القانونية لا تتجاهل دائمًا نية الشخص أو حالته العقلية ، إلا أن القانون لا يمكن أن يحكم بشكل طبيعي ، على الأقل ليس بطريقة مباشرة ، ما في قلبك (رغباتك). نظرًا لأن الأخلاق غالبًا ما تصدر حكمًا على نوايا الشخص وشخصيته ، فإن لها نطاقًا مختلفًا عن القانون. (4) تحكم القوانين السلوك على الأقل جزئيًا بسبب الخوف من العقاب. الأخلاق ، عندما يتم استيعابها ، عندما تصبح - مثل العادة أو الطبيعة الثانية ، تحكم السلوك دون إكراه. الفاضل يفعل الشيء المناسب لأنه عمل حسن أو نبيل. (5) يمكن أن تؤثر الأخلاق على القانون بمعنى أنه يمكن أن توفر سببًا لجعل مجموعات كاملة من الأفعال غير الأخلاقية غير قانونية. (6) يمكن أن يكون القانون تعبيرا عاما عن الأخلاق ، والذي يقنن بطريقة عامة المبادئ الأساسية للسلوك التي يقبلها المجتمع. وبهذه الطريقة ، يمكن أن يوجه المعلمين من الجيل القادم من خلال منحهم مخططًا واضحًا للقيم التي يريد المجتمع تعليمها لأطفاله.

القانون و الدين

القانون والدين: الدين هو مجموعة من المعتقدات المتعلقة بأسباب الكون وطبيعته وهدفه ، عندما يُنظر إليه على أنه إنشاء وكالة أو وكالات خارقة ، وعادة ما تنطوي على شعائر عبادة وطقوس ، وغالبًا ما تحتوي على مدونة أخلاقية يحكم تصريف الشؤون الإنسانية. تشتهر العلاقة بين الدين والقانون بأنها معقدة. تشكل القيم الدينية عناصر مركزية للقيم المجتمعية التي تشكل القواعد والمبادئ والمؤسسات التي تحكم المجتمع. تؤثر السياسات المؤسسية على القيم المجتمعية الأساسية من خلال تعزيز وترسيخ المعتقدات المجتمعية أو السعي لتغييرها. في بعض الأحيان يكون النظام القانوني أداة للنظام السياسي وأحيانًا يكون النظام الديني أداة للنظام السياسي أو العكس ، ولكن في أي شكل تتخذه العلاقة ، هناك دائما علاقة بين النظام القانوني والنظام الديني. على مدى قرون ، اصطدم النظام القانوني والنظام الديني وتعاونا واضطهد كل منهما الآخر. لكل المجتمعات نظام ديني ونظام قانوني. أحيانًا تكون هذه الأنظمة فعالة في المجتمع وأحيانًا لا تكون كذلك. تظهر الحاجة لكليهما لأفراد المجتمع ويمكن أن تتخذ العلاقة بين النظامين أشكالًا مختلفة. في بعض المجتمعات ، يسود النظام الديني على النظام القانوني ويشار إلى هذا النظام الديني. في الطرف الآخر من الطيف ، تربط بعض المجتمعات علاقة بين النظامين حيث يحاول أحدهما قمع النظام الآخر ، مثل الشيوعية. في وسط هذين القطبين ، توجد علاقات تعايش بين النظامين. قد يكون هذا التعايش تعايشًا دستوريًا أو تعايشًا اختياريًا أو مزيجًا من الاثنين. لذلك ، في حين أن جميع المجتمعات لديها نظام ديني ونظام قانوني ، يمكن أن تختلف العلاقة بين هذه الأنظمة بشكل كبير من الهيمنة على بعضها البعض ، إلى التعايش.

اقسام القانون

ينقسم القانون إلى جزأين رئيسيين ، القانون العام والقانون الخاص.هذا التقسيم هو تقسيم تقليدي مأخوذ من القانون الروماني ولا يزال سائدًا حتى اليوم. على أحد المستويات، يتعلق التقسيم على وجه التحديد بإجراءات الدولة وموظفيها في مواجهة المواطن الفرد ، والطريقة القانونية وشكل القانون الذي يتم من خلاله تنظيم هذه العلاقات من قبل القانون العام ، و اذا كنت تبحث عن افضل محامي في العبور للاستشارات القانونية - محامي احوال شخصية ، جنايات، محامي عقود ، محامي طلاق ، محامي خلع ، محامي شركات - فمكتبنا المكان المناسب . وقد عكس نمو القانون العام بهذا المعنى نمو ونشاط الدولة المعاصرة،واعتبر أن دورها يسعى إلى تنظيم مثل هذا النشاط. من النتائج الطبيعية للانقسام هو أن الأمور الواقعة داخل المجال الخاص يُنظر إليها على أنها مجرد مسألة يتعين على الأفراد تنظيمها بأنفسهم ، دون تدخل الدولة ، التي يقتصر دورها على توفير منتدى للبت في القضايا الخلافية وآلياتها. تنفيذ مثل هذه القرارات.

قد يكون العقد هو المثال الكلاسيكي للقانون الخاص ، ولكن لا ينبغي التقليل من مدى تعرض هذا المجال القانوني الخاص البحت لتنظيم القانون العام ، في مجالات مثل حماية المستهلك. في هذه الفقرة ، سننظر في بعض الأفكار حول فروع القانون ، لذلك ، سوف نقسم هذه الفقرة إلى: القسم الأول: فروع القانون العام. القسم الثاني: فروع القانون الخاص. القسم الثالث: فروع القانون الجديدة.

فروع القانون العام

"القانون العام هو ذلك الجزء من القانون الذي يتعامل مع الدولة ، إما بمفردها أو في علاقاتها مع الأفراد ، ويسمى دستوريًا ، عندما ينظم العلاقات بين الأقسام المختلفة للسلطة السيادية ؛ وإداريًا ، عندما ينظم الأعمال التي يتعين على الدولة القيام بها .... ". يمكننا القول أن الفروع الرئيسية للقانون العام هي القانون الدولي العام ، والقانون الدستوري ، والقانون الإداري ، والقانون المالي ، والقانون الجنائي.

شرح القاعدة القانونية للدكتور ولاء عراقيب








أحصل علي أستشارة هاتفية مجانية مع محامي بالنقض

اتصل الان